عاشق البحرين والزواج من أجنبية

عاشق البحرين والزواج من أجنبية

يحدثني صديق الطفولة دائما وأبداً عن زواجه من أجنبية

وكأن لاهم له في هذه الدنيا سوى زوجته التي هي حديثه وهجيراه

تزوج المسكين من البحرين كما يقول ثم أخذ نفساً عميقاً و توقف و كأنه لايريد إخراجه من أعماقه أو هكذا بدالي ,ثم ما لبث أن تنفس الصعداء حتى حمل لي ذلك النفس و الصوت المصاحب له كبر المعاناة,و قال لي تزوجت من منطقة بعيدة عن أهلي

قلت له خير يا طير شيء جميل فيه تجديد و تحسين للنسل

قال هذا ليس كل الحياة

قلت له أعرف أنه ليس كل الحياة لكن المهم عندك شيء إيجابي

قاطعني وقال يا صديقي الناس كل إجازة يقضونها في شيء يسعدهم ويريحهم

قلت ولا أخالك إلا أحدهم ما شاء الله أكيد إنك واحد من الناس وأنت وضعك يسمح لك ودخلك زين

قال نعم يسمح لي وضعي بشيء واحد فقط وهو أن أقضي إجازتي في نفس المنطقة كل عام

قلت وهذا ممتاز كل سنة وأنت مسافر ماشاء الله مين قدك

قال يا أخي ايش كل سنة ,تصدق أنا صرت أخاف أن الملك يفاجئني بإجازة قبل موعدها سواء قبل الحج بيومين او قبل اجازة رمضان 

قلت ما اعرفك حسوداً يا أخي خل الناس ترتاح وتزور بعض

قال هذا صحيح لكن هذا بالنسبة لي يعني السفر لنفس المكان ولنفس المنطقة

أصبح عندي تشبع وملل تصدق أنا أحس أن عندي مشكلة

قلت وما المشكلة

قال لم أاعد استطيع أن أحد من اندفاع زوجتي باتجاه اهالها

قلت والله انا الان صرت اشك انك مريض بعقدة حب الامتلاك  , يا اخي مالك وللحرمة تحب اهلها او تندفع باتجاههم

قال لا تستعجل وتفهم من النص او كما تحب انا لم احس بيوم انه من الممكن أن اقضي اجازة واحدة بعيدة عنهم

اذا لم تكن الاجازة كاملة عند أهلها من أول يوم  في الإجازة إلى آخر ساعة في يوم الجمعة الأخير  في الإجازة ما تنفع الإجازة

بل وأصير أنا عندها أناني وما عندي مشاعر وقاس و إلخ العبارات التي اسمعها من البحرين إلى أن أدخل بيتي بل أضل أستمع لتلك الاسطوانة المقززة حتى تأتي الإجازة التالية

قلت غريبة من أقصى الجزيرة العربية في المشرق إلى أقصاها في المغرب تقضيها في ليلة ياأخي وراك دوام

قال هذا ما يهمني فقط تصور أن الأبناء يوم السبت بداية كل إجازة لايداومون لهذا السبب نفسه من الإرهاق

قلت طيب ما لها أهل يا اخي كلمهم قول لهم  وراي سفر وراي مشوار

قال اهلها هم السبب وراء ذلك حيث يتمسكون بنا لآخر لحظة بالتوسل والدموع حتى أحس أنني مجرم لو لم ابق معهم لتلك اللحظات

قلت يا أخي معهم حق هذي بنتهم برضه ويحبونها

قال انا لم أقل لا يحبونها الذي أقوله فقط : خلاص كفااايه أنا تعبت .

قلت له تكفيك أنت إجازة الصيف في الديرة كل عام أراك ما شاء الله من أوائل الذين يتسردحون ويتمردحون هناك

قال تعرف ليش أنا أول واحد يطلع الديرة

قلت طبعاً اتوقع تعوض الإجازات التي تقضيها عند الأرحام

قال كلا بل لأستعد للسفر هناك فالإجازة بيننا مناصفة نصفها لي و للديرة والنصف الآخر هناك لها

قلت معقوله لهذي الدرجة صاير انت ملعبه ثم تراجعت عن الكلمة حتى لا أخببه على زوجته قصدي زوجه وقلت لهذي الدرجة انت طيب

قال طيب مين ياعم  انا الملعبة اللي انت قلت أول مرة وحاولت تلطفها بعد ذلك و أنا حاس بهذا وفرحت لما انت قلتها لأنني أعاني من الصراع بداخلي لأنك أكدت لي أنني طبيعي عندما اتبرم من الوضع

قلت الصراحة أنك ما انت طبيعي يا اخي كيف كل الإجازات تروح  هذا المشوار لا وبعد تحس انك طبيعي أجل أيش اللي ما هو طبيعي

قال تكفى تكفى الحل

قلت في نفسي الحين أقول له حل وهو ما يقدر عليه اوهق المسكين هذا

و قعدت افكر بعدها قلت له : امنعها من السفر ! قول لالالالالا ما تسافرين .

قال قديمه مو انا قلت لك معناه ان كل شيء يتحول نكد

قلت يا اخي انت نكد عليها

قال  أههههه ما تعرف هذي عندها مناعة,  النكد عندها بدون تكلف يعني ممكن هي تنكد عليك عشان تتحمس أنت و تنكد عليها, فهي ما عندها مشكلة بالموضوع هذا ,يعني اذا انا حاولت انكد عليها معناته انا دخلت في التخصص حقها

وتعرف الواحد لما تتحداه في تخصصه الله يعينك .

قلت : تعرف الحريم يخافون من التعدد فأنت خوفها أنك راح تتزوج عليها

قال خلاص هذي قديمة ما عاد تخوف هددتها لين اكتسبت المناعة ضد التعدد  بالعكس تقول تزوج

فقلت له معقوله تصير هذي ؟!

قال ما هي معقوله أعرف جيداً لكن هي تعرف متى تأكل الكتف , ظروفي المادية ما تسمح.

قالت اي مادية الآن يمكنك تتزوج بخمسة الآف ريال فقط لاغير

قال لعلك تقصد من هنا من مكة غير السعوديات

قلت نعم من هنا

قال لا أحب أن أخالف الأنظمة لا أتزوج بهذا الشكل تصور الجوازات يوم يمسكونني ويسفرون زوجتي حلوه هذي , خلك تنفعني انت بعد .

قلت له يمكنك الحصول على تصريح للزواج وهو الآن من صلاحيات إمارة المنطقة

قال انا لا اريد ان أتزوج إلا من الديرة حتى تكون اجازتي في المكان الذي احبه.

قلت يا كثر المعلمات في الديرة يمكنك الزواج منهن .

قال معلمات أنا  لا أريد معلمة أريد إمرأة

قالت له غريبة منك هل تقصد أن المعلمة ليست إمرأة هذي كبيرة على مثلك وهل صرت من الذين يسلبون حقوق المرأة.

قال كبيرة.. يا أخي أنا أريد أن أتزوج تقول كبيرة أنا لا أريد أن أأمن المستقبل الوظيفي لشخص آخر, أنا أريد زوجة هل تعرف ما ذا تعني كلمة زوجة أنا أحتاج من يجلس معي في البيت , وبعدين مين قال لك حقوق المرأة أنا الآن بصدد تكوين جمعية لحقوق الرجال في السعودية , وترى الحريم ركبونا بغير بردعة.

قلت ياأخي أترك الجمعيات الآن حل مشكلتك و ما أحد يمنعك تجلس في البيت و هذا أحسن شيء عند الحريم عز الطلب ويصير يسمونك بيتوتي.

قال أي حريم ؟ الحريم بس يدورون في الشوارع يا شيخ و إذا ما خرجتها قامت تشتكي منك وتقول حابسنا وظالمنا و … إلخ.

قلت مين قال لك كذا الحريم قاعدين في بيوتهم وباسم الله عليهم يمكن انت فاهم خطأ.

قال عشان كذا انا خلاص قررت أن أتحمل الوضع ولا عاد اكرر غلطتي واتزوج

قلت مين اقنعك بالكلام هذا لا يكون الحرمة نفسها

قال: لا هذي قناعتي انا

قلت: هذا ما هو صحيح و هنا وهناك نساء كثير لا يخرجن من بيوتهن الا لحاجة

وبعدين يا أخي لا تعقدها مرة واحدة ترى لا يمكن تحبس الحرمة في البيت على طول

قال احبسها وهي عطتني فرصة احبسها انا بس مسافر فيها كل اجازة تقول احبسها

قلت:طيب بعد كل سفر يمديك ترتاح شهرين ما دام انت موصلها البحرين

قال: ارتاح شهرين من وين كيف وانت تعرف الاربعاء بعد الإجازة مباشرة لا زم اخرجها تتمشى لأنها طول الأسبوع محبوسة كما تقول

قلت:تعرف ان المثل يقول ما يثني الحديد الا الحديد توكل على الله وتزوج ومن الديرة ياعيني

قال: ومين يزوجني

قلت: الف مين يتمناك وانت استاذ جامعي وتوك شباب.

قال: الزوجة الأولى ممكن الواحد يمشي الحال ويتزوج أي واحدة المهم زوجة احسن من لا شيء, لكن التعدد اذا لم تكن زوجة بمواصفات محددة فلا يمكن اجمع بنات الناس على راسي علفاضي

قلت: ما شاء الله اجل هذا الي مأخرك للحين, هات شروطك ياشيخ ومواصفاتك يمكن اقدر اساعدك

قال: أن تكون متدينة للحديث النبوي (فاظفر بذات الدين تربت يداك), و جميلة للحديث النبوي(إذا نظر إليها سرته ), ومهرها قليل للحديث النبوي ( أيسرهن مهراً أكثرهن بركة) ومع هذا وذاك أن تكون غير موظفة

قلت له إذا حصلت زوجة بهذه المواصفات فاخطب لي زوجة ثانية فأنا إلى هذه اللحظة موحد

كاد أن يغادرني رفيقي والأسى على محياه

قلت: من باب المواساة والقيام بالواجب لا يروح ينتحر المسكين ,احمد ربك ما شاء الله الآن الإجازة بدأت وأراك لم تغادر الديار حسب عادتك المزعومة

قال: انا المتزوج الأعزب

قلت: له كيف هذا

قال: هذه المرة رفضت اذهب بها للبحررين, فما كان منها الا انها سافرت مع احد اقاربها

قلت: لا عليك هكذا عظماء الرجال (وراء كل عظيم أمرأة) المهم  تغير جو عشان ترجع لك وهي مرتاحة

قال: قصدك عشان اذا جات أكون مستعد للخروج للتمشي معها في ضواحي المدينة

قلت: لا فرق المهم تكون سعيد وبس

قال: الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

ثم انصرف فلبثت ملياً فقلت في نفسي لابد من ثلاث رسائل أوجهها

————–

الرسالة الأولى: يا جماعة حسافة راجل طول وعرض وزجته ما هي في يده محسوبة عليه انه متزوجها وهي التي متزوجته انا اطالب الآباء أن يتركوا بناتهم مع أزواجهم وعليهم  أن يقولوا لهن  كفاااااااااااااااااااااية زيارات.

الرسالة الثلنية: البنت اذا زارت ابوها وشكرها واثنى عليها تصدق المسكينة فتتحمل الكثير من المشاكل والزعل من الزوج لأجل ان تبقى صورتها في ذهن والدها كماهي فتقوم بالتنكيد على زوجها كما هو حال عاشق البحرين لذا على الأب الحصيف أن لا يتعلق بباب سيارة أبنته عند سفرها ولا يشجعها على البقاء عنده ظناً منه أن ذلك خير لها , بل عليه أن يوصيهاه بالبقاء في بيت الزوج فإن ذلك سر سعادتها ,أما أنا لو كنت مكان صاحبي ما تأخرت عن الزواج ليلة , وما اشترطت شروطة التي أجزم بأنه لن يجدها لأن الناس الذين لديهم بنات بهذه المواصفات لا يعلمون عن حاله حتى يهبو لنجدته ويزوجوه فهو اذا لم يشكو حاله لهم فلن يعرف عنه احد

الرسالة الثالثة: نصيحتي للزوجة التي هذا حالها:

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:يقول صلى الله عليه وسلم :ثلاثة لا تقبل لهم صلاة ولا يصعد لهم في السماء حسنة . العبد الابق حتى يرجع، والسكران حتى يصحو، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى.
و روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو كنت أمراً أحداً أن يسجد لغير الله لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفسي بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها.
ويقول صلى الله عليه وسلم : إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجهالعنتها الملائكة حتى تصبح.
ويقول صلى الله عليه وسلم :والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو إمرأته الى فراشة فتأبى عليه الا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها.

هل تعلمين أن البر الذي تقدمينه لأبيك في غير محله و أن برك الآن أولى به زوجك لعظيم حقه عليك هكذا كما اقول لك, أما اذا ابيت الا هذا الحال فلا اقل من ان يتزوج زوجك بأخرى يتقوم بحقه كما تقومين وقت اجازتك بحق والديك

والسلام

خالد

مكة المكرمة

3 /5 /1431هـ

خالد

أحب الإنتاج والمنتجين و أعتقد أن بلادي الأفضل وهي بحاجة لتمكين القوي الأمين في كل قطاع ووظيفة مهما صغرت لنصل بها لأعلى مكانه .( الوظيفة الحكومية (الولايات) يجب أن تكون لمن يبذل جهده وليس لطلب الرزق )

اترك تعليقاً