◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام

◄ مكاتب التعليم بالمملكة/ الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام


لمكاتب التعليم في المملكة العربية السعودية تنظيم صدر قبل فترة وطرى عليه بعض التعديلات وهدفه ضبط أعمال المكاتب وتقنين تعاملاتها وتم في التنظيم تحديد الأمور ذات العلاقة مثل (الارتباط التنظيمي ـ الهدف ـ المهام) وهي كما يلي:
■ المملكة العربية السعودية : وزارة التعليم ـ مكاتب التعليم (الارتباط التنظيمي ـ الهدف العام ـ المهام).
• الارتباط التنظيمي :
يرتبط مكتب التعليم بمدير عام التعليم بالمنطقة.

• الهدف العام :
تطوير الموقف التعليمي بالمدارس وتقويمه لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي ومساعدة الإدارة بالمنطقة على تسهيل تنفيذ خططها وبرامجها الإدارية والمالية والخدمية للمدارس وفروع الإدارة الأخرى.

• المهام :
1. متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
2. متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس التابعة للمكتب (مدارس التعليم العام ـ مدارس تحفيظ القران الكريم ـ مدارس برامج محو الأمية ـ معاهد وبرامج التربية الخاصة).
3. اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
4. إعداد احتياج المكتب من المساعدين, ومن المشرفين التربويين, والإداريين.
5. اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للمكتب ( المدير / الوكيل ) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين.
6. متابعة مستوى أداء المشرفين التربويين بالمكتب لتحسين عملية الإشراف التربوي, وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة.
7. متابعة مستوي أداء الإدارة المدرسية بالمدارس, والمعلمين, ومحضري المختبرات، ومحضري معامل الحاسب الآلي التابعين للمكتب, والعمل على تطويرهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي بالإدارة.
8. دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفين التربويين, ومديري المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمية المصاحبة لها, ورفع نتائجها لمدير عام التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة.
9. معالجة العجز من المعلمين, والإداريين في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده, بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
10. المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك.
11. الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل.
12. متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمين التابعين للمكتب, وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية, ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع, وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
13. الإشراف الميداني على كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم.
14. التنسيق مع المشرفين التربويين التابعين للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم, والأساليب الإشرافية المناسبة, وتبادل الخبرات فيما بينهم.
15. دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعها لمدير عام التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
16. المشاركة في الإشراف على التربية العملية بالمدارس التابعة للمكتب لطلاب الجامعات والكليات.
17. المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية, والمتفوقين من الطلاب في الأنشطة المختلفة.
18. المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوي المنطقة أو الوزارة.
19. التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطلاب أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
20. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
21. تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس, والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
22. متابعة توفير وقيام وسائل النقل للطلاب بعملها وفق التنظيمات, والعقود مع القطاع الخاص والأفراد, وتأمين لوازمها من محروقات وقطع غيار للمملوك منها للوزارة بالتنسيق مع الجهة المختصة بالإدارة.
23. متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات.
24. استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب.
25. إعداد وصرف المستحقات المالية لمنسوبي المكتب والعاملين في المدارس التابعة للمكتب, وتأديتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
26. البحث عن المباني المطلوب استئجارها للمدارس وإكمال الإجراءات اللازمة وفق التنظيمات المعتمدة ورفعها للإدارة.
27. البحث عن الأراضي المناسبة لبناء المدارس وإقامة المشاريع التعليمية عليها ورفع النتيجة للإدارة.
28. إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
29. تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
30. إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وشعبة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التعليم.
31. أي مهام أخري يكلف بها في مجال اختصاصه.
■ قرار معالي وزير التربية والتعليم رقم (11 / 17) وتاريخ 3 / 1 / 1430هـ.

خالد

أحب الإنتاج والمنتجين و أعتقد أن بلادي الأفضل وهي بحاجة لتمكين القوي الأمين في كل قطاع ووظيفة مهما صغرت لنصل بها لأعلى مكانه .( الوظيفة الحكومية (الولايات) يجب أن تكون لمن يبذل جهده وليس لطلب الرزق )

اترك تعليقاً